2017-01-07 الساعة 8:32

وزان دار الضمانة و زاوية شرفاء الشمال المغربي

Image

وزان أو دار الضمانة مدينة صغيرة ساحرة تواجه الريف، في منطقة خضراء مثل مدرج على الجانب الشمالي من الجبل الشهير جبل بوهلال، والجنوب الشرقي من جبل بوعقيقة، المدينة الهادئة تشتهر ببساتين الزيتون، و إنتاج زيت الزيتون الجيد.

للوصول إلى وزان عن طريق البر إما عبر طريق الرباط أو طريق تطوان، ولكن أيضا هناك طريق فاس-مكناس.

المدينة معروفة بزاويتها الشهيرة، و شرفاء وزان هم أحفاد مولاي عبد الله الشريف مؤسس دار الضمانة.

دراسات عن تاريخ مدينة وزان  أشهرها ثلاث قراءات مختلفة تعطي تقريبا لمصدر اسم وزان: الاسم هو من أصل لاتيني وسلم إلى المدينة من قبل الإمبراطور الروماني الذي ولي العهد  Ozinos.

أما أصل الكلمة عربيا يأتي من  الوزان (وازن) الذي ينسب إلى  عبد السلام مالك ميزان عند مدخل المدينة في مكان يسمى اليوم الرمل، مما يضطر التجار إلى استخدام ميزانه لوزن منتجاتهم، كما أن هناك قراءة ثالثة  تشير إلا أن الاسم يرجع إلى واد الزين بسبب مشاهد بانورامية جميلة لافت للنظر من المدينة.

المدينة القديمة وزان

المدينة القديمة وزان

حي دار السقف و الملاح يمثلان قلب المدينة، ويرتبط كل منها بمركز التسوق، حيث يتم تجميع الأنشطة التجارية الرئيسية، وخاصة تجارة الجلابة الوزانية، والميزة أن شوارع هذا المركز،حصريا للتداول في اصطفاف جميل للمحلات التجارية.

مسجد الزاوية

مسجد وزان

تم بناء مسجد صمعة الزاوية في القرن الثامن عشر، ويقدم مئذنة مثمنة مصنوعة من الفسيفساء.

أبواب و ممرات

أبواب وزان

أبواب مرتبطة بالجدران الخارجية للمنازل القديمة،هذه الأبواب رغم أن وزان لم تعرف نظاما محصنا نهائيا، ربما لأنها وضعت في مأمن من التهديدات لقدسيتها، ولكن كما هو معروف يوجد باب فاتحة، وهو قوس بسيط يرجع إلى القرن السابع عشر.

البوابة الثانية: باب جموعة، يتكون من شكل حدوة حصان ، وتزين أركانه أنماط هندسية منحوتة مع مظلة من القرميد الأخضر .

الممرات أو الصابات  قليلة وتشكل خصوصية المدينة، سلسلة من الأقواس التي تشكل أحيانا ممرات منخفضة وضيقة، وتتقوس نحو الزاوية.

جبل بوهلال

جبل بوهلال  

جبل بو هلال هبة لعشاق الطبيعة هو المكان المثالي لها،إذ على علو 609 مترا يطل بمناظر خلابة على  وزان، وتلال غزاوة وجبال الريف.

كما أن الصعود إلى بو هلال، المغطى بالبرتقال والتين والزيتون، وعلى مسافة قريبة جدا تترك سيارة في مكان آمن، وتصعد مشيا على الاقدام، في اتجاه منطقة مميزة على ارتفاع 400 متر في منعرج يمنحك اكتشاف منظر خلال على وزان البيضاء بسقوفها الجميلة، إنه بذلك تمنحك رؤيةا بنورامية  للريف الشامخ.

حرف خاصة

الجلابة الوزانية

تتميز مدينة وزان إلى جانب ماركتها الخاصة الجلابة الوزانية بممارسة مهنة الخشب التي تطورت بفضل وفرة المواد الخام التي قدمها التشجير، الكثير من الحرف اليدوية بما في: عجلات الغزل أو نواعير النساجين، ألواح الغسيل (الفراكا)، كذلك ثلاثة أنواع محددة جدا من المنتجات: السبسي و التسبيح و الغيطة.

 

الموجز:
وزان دار الضمانة و زاوية شرفاء الشمال المغربي
عنوان التدوينة:
وزان دار الضمانة و زاوية شرفاء الشمال المغربي
الوصف:
وزان أو دار الضمانة مدينة صغيرة ساحرة تواجه الريف، في منطقة خضراء مثل مدرج على الجانب الشمالي من الجبل الشهير جبل بوهلال
الكاتب:
الناشر:
كل المغرب



[email protected]