2016-12-25 الساعة 3:25

الناظور مدينة الساحل المغربي الثري و الوجهة المثالية للسفر

Image

الناظور مدينة البحر الأبيض المتوسط، تحيط بها جبال الريف، كانت ملتقى الحضارات الفينيقية والقرطاجية والرومانية و الإسلامية.

لا تزال مرتبطة ارتباطا وثيقا بالملاحم العظيمة التي جرت من قبل السكان المحليين ضد الاحتلال الإسباني، إذ من بين معارك أخرى لا تنسى المعركة الشهيرة أنوال، بقيادة المقاوم الكبير محمد بن عبد الكريم الخطابي .

مدينة الناظور غنية بالتراث الثقافي الأمازيغي من خلال المواقع التاريخية، والمواقع الساحلية ذات الشواطئ البرية باعتبارها أمكنة هائلة  للاصطياف والرياضات المائية والغوص.

كورنيش الناظور

كورنيش الناظور

كورنيش الناظور مكان سياحي مميز يعرف توافدا يوميا لعشرات الآلاف من الزوار ومحبي الخرجات القصيرة في المدينة، حيث المكان المثالي لفترة لا بأس بها من الاسترخاء مع الأهل والأصدقاء.

كاب دي تروا فورش

cap des Trois Fourches

تقع كاب دي تروا فورش على بعد 25 كيلومترا شمال الناظور، هي واحدة من أجمل المواقع في المغرب الذي تنتظر زيارتكم، مكان بري معروف بالمناظر الخلابة، والعديد من شواطئها.

معظم أولئك الذين يذهبون إلى هذا الموقع يختارون التخييم أو قضاء بضع ساعات لعدم وجود البنية التحتية.

قرية أركمان

قرية أركمان

تقع قرية أركمان على بعد 25 كلم من مدينة الناظور، و جنوب بحيرة مارتشيكا، شاطئ يمتد على طول 7 كلم، وتتميز بسهولة الوصول، وجودة مياه الاستحمام والرمال الناعمة، يقام بها سوق اسبوعي كبير كل يوم أربعاء، والذي يسمح لسكان المناطق المجاورة بالمجيء لتسوق اللحوم والأسماك والخضروات والفواكه، وشراء الماشية، وإصلاح الأدوات من جميع الأنواع.

غابة كوركو

غابة كوركو

كوركو منطقة غابوية ممتدة على مساحة 5.200 هكتار، وتطل على مدينة الناظور، هي واحدة من أجمل الغابات في المنطقة. ونظرا للاهتمام والتنوع البيولوجي يعرض هذا الموقع الغابوي تنوعا بيولوجيا وايكولوجيا، يتميز بجبال يصل ارتفاعها الى نحو 900 مترا، مع إطلالة بانورامية على البحر الأبيض المتوسط.

جبل كوركو مكان ملائم لعشاق الطبيعة والجبال، ومصدر أثري للنقوش نادرة.

شاطئ بوقانا

شاطئ بوقانا

تقع في مدينة بني انصار بالقرب من جيب مليلية المغربية الخاضعة للاستعمار الاسباني، وعلى بعد عشرة كيلومترات من مدينة الناظور، شاطئ بوقانا رملي مغطى بالحصى، ويبلغ طوله 7 كلم، بالقرب من مدخل بحيرة مارتشيكا.

شاطئ رأس الماء

شاطئ رأس الماء

يقع شاطئ رأس الماء على بعد 60 كلم إلى الشرق من مدينة الناظور، حديقة طبيعية تخبئها الجبال وتدعوك لإكتشاف الشواطئ والصخور الذهبية، التي تسمح بالغوص ورصد الأسماك في وقت مبكر من الصباح.

وجهة نموذجية ليسعد السياح بحثا عن الأصالة في شاطئ رأس الماء عند سفح منحدر، وتحيط بها الكثبان الرملية المشجرة بالأوكالبتوس، وعلى امتداد 7 كلم من الرمال الناعمة جدا، كما يوفر هذا الشاطئ المغربي الساحر طلة رائعة على البحر الأبيض المتوسط، وميناء صيد صغير معروف بالقوارب التقليدية التي  تبيع السمك الطري.

شاطئ كالا

شاطئ كالا

شاطئ كالا يقع بين اثنين من المنحدرات على بعد 34 كلم غرب مدينة الناظور هو شاطئ رملي، يشتهر بجودة مياه الاستحمام. مكان هادئ ومنعزل حيث يمكنك الاستمتاع بالرياضات المائية، وركوب الدراجات، والمشي على طول الشاطئ أو أخذ حمام شمس فقط أثناء مشاهدة البحر.

شاطئ إيفري

شاطئ إيفري

جوهرة طبيعية بعيدة عن الانظار يكشف عنها البحر الأبيض المتوسط، شاطئ  إيفري الجميل على بعد بضعة كيلومترات بين بويافر و امجاو عبر واد كرت، مما يميزه أن  قلة من الناس لا تستسلم للوقوف للتمتع بهذا المنظر الطبيعي البحري.

مارتشكيا

مارتشكيا

مارتشيكا تغطي مساحة قدرها 115 كلمترمربع، بعمق يصل إلى 7 أمتار، وهي بركة سباحة طبيعية ضخمة على حافة البحر الأبيض المتوسط، بل مشهد منقطع النظير على ساحل البحر المتوسط في المغرب الكبير، وسط طبيعي ساحر يفصله  البحر الأبيض المتوسط من خلال كثبان رملية هشة بتطويق يبلغ 25 كلم.

قريبة تيبودا

قريبة تيبودا

تيبودا قرية صيد صغيرة، مكان سحري حيث سيجد عشاق الطبيعة ساحلا هائلا وفرصة طبيعية لالتقاط الأنفاس، حيث الماء واضح وضوح الشمس ويدعوك للسباحة.

كهف إيفري

كهف إيفري

تقع في بلدة افسو، على بعد نحو 50 كيلومترا جنوب الناظور، و مغارة ايفري مكان مثالي لعشاق وباحثي عوالم الاركيولوجيا التي تهتم ببقايا الحضارة، و التي يعود تاريخها إلى حوالي  175000 سنة، والتي اكتشفت عبر علماء الآثار  المغاربة والألمان.

قرية الدريوش

الدريوش

تقع قرية الدريوش على بعد 55 كلم إلى الجنوب الغربي من مدينة الناظور، قرية مشهورة لدورها الكبير في حرب الريف ضد الاحتلال الإسباني، والجود الاسباني في الدريوش لا يزال من الممكن ملاحظته عبر السوق الاسباني السابق، و الكنيسة الكاثوليكية، و الدير الاسبانية، وجسر واد كرت والحديقة المركزية السابقة،  كلها تذكرنا بالماضي الإسباني.

تتميز بجبال عين زهرة التي تطل على السهول التي تضم قرى أدنى الوادي، مما يجعلها مكانا ساحرا لمشاهدة شروق الشمس وغروبها.

قرية تفرسيت

تفرسيت

تفرسيت قرية صغيرة تشتهر بالنعناع، تقع في جبال الريف وتنفتح على السهول الخضراء الشاسعة، وهي بذلك مكان جميل للتوقف والقيام بنزهة مع العائلة أو الأصدقاء.

قرية تمسمان

تمسمان

تمسمان قرية صغيرة جبلية، تحيط بها المناظر الطبيعية الجميلة والملونة، و مكان مثالي لممارسة الأنشطة في الهواء الطلق،مما يمكنك من اكتشاف نكهات جديدة و حرف تقليدية استثنائية.

الموجز:
عنوان التدوينة:
الناظور مدينة الساحل المغربي الثري و الوجهة المثالية للسفر
الوصف:
الناظور مدينة البحر الأبيض المتوسط، تحيط بها جبال الريف، كانت ملتقى الحضارات الفينيقية والقرطاجية والرومانية والإسلامية.لا تزال مرتبطة ارتباطا وثيقا بالملاحم العظيمة التي جرت من قبل السكان المحليين
الكاتب:
الناشر:
كل المغرب



[email protected]